المملكة تدخل صناعة الترفيه العالمية بـ"ابن بطوطة"

لعبة مغامرات وإثارة إلكترونية تروي مغامرة شاب عربي
المملكة تدخل صناعة الترفيه العالمية بـ"ابن بطوطة"
سبق – متابعة: أطلقت شركة التعليم والتدريب الإلكتروني "سيمانور" لعبة إلكترونية عربية موجَّهة إلى جميع دول العالم هي لعبة "الركاز: في أثر ابن بطوطة"، التي تُعد لعبة مغامرات وإثارة تروي مغامرة شاب عربي يُدعى "فارس جواد" في تعقبه لخطى الرحالة الشهير ابن بطوطة، في مغامرة تنقله من جبال أطلس بالمغرب إلى أحياء دمشق القديمة وميناء الإسكندرية ومدينة دبي.

ويأتي إطلاق اللعبة برعاية مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ممثلة في برنامج بادر لحاضنات التقنية.
وأوضح عماد الدغيثر، رئيس شركة التعليم والتدريب الإلكتروني "سيمانور"، أن اللعبة تعتبر إنجازاً مهماً في مجال تطوير وصناعة الألعاب بالمملكة، ومرحلة مهمة في تأسيس الخبرة المحلية في صناعة وتسويق الألعاب الإلكترونية على مستوى العالم.

وذكر أن اللعبة تتميّز بمزايا عالية وتنفيذ متطور، فضلاً عن توفرها في جميع المنصات مثل شبكة بلاي ستيشن للألعاب، وإكس بوكس، والهواتف الذكية وكمبيوترات ويندوز وماكنتوش، وشبكات التواصل الاجتماعي، ضمن سلسلة من المغامرات يتم تقديمها باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى ترجمة إلى 18 لغة عالمية في شكل حلقات متصلة مليئة بالأحداث والإثارة والمتعة.

وأفاد الدغيثر أن الألعاب الإلكترونية تشهد تطوراً مذهلاً وانتشاراً واسعاً في جميع أنحاء العالم، مشيراً إلى أن إحصاءات حجم السوق بالمنطقة العربية تقدر بأكثر من مليار دولار، كما تمثل نسبة مستخدمي الألعاب الإلكترونية ٦٣٪ من مجموع مستخدمي الإنترنت بالمملكة.

ولفت إلى نمو تجارة الألعاب الإلكترونية في المملكة، مبيناً أن دراسات حجم إنفاق الطفل السعودي على ألعاب الترفيه الإلكتروني تقدر بنحو 400 دولار سنوياً، فيمل تستوعب السوق السعودية ما يقارب ثلاثة ملايين لعبة إلكترونية في العام الواحد، ونحو مليون و800 ألف جهاز بلاي ستيشن، كما تضم أكثر من 40% من البيوت السعودية جهازاً واحداً على الأقل للألعاب.

وأضاف الدغيثر أن تكلفة إنتاج هذا النوع من الألعاب تقدر في المتوسط بملايين الدولارات في مقابل عوائد تصل إلى مئات الملايين من الدولارات.

فيديو يثبت أن أجهزة "نوكيا" و"بلاك بيري" و"أندرويد" تتجسّس على أصحابها



أثبت مطوّر تطبيقات أمريكي، أن هواتف شهيرة في الولايات المتحدة تحمل برنامج تجسس، وترسل تقريراً مباشراً "في الوقت الفعلي"، وذلك في فيديو بثه على موقع "يوتيوب" ونشرت تفاصيله خلال اليومين الماضيين صحفٌ وشبكاتٌ تلفزيونية كبيرة، مثل "تلغراف" و"فوكس نيوز" و "إي بي سي" و"ديسكفري نيوز".

ونشر المبرمج "تريفور إيكهارت" الفيديو للمرة الثانية الإثنين الماضي، بعد أن حذف "يوتيوب"، بناءً على طلبٍ من الشركة المطوّرة برنامج التجسس، فيديو كان إيكهارت قد نشره في وقتٍ سابق، وأكد فيه عملياً و"بشكلٍ قاطعٍ" – حسب زعمه - أن برنامجاً مثبتاً في أجهزة "نوكيا" و"بلاك بيري" و"أندرويد" وغيرها، يقوم بتعقب الرسائل الشخصية وتحديد متى أُرسلت أو تم تلقيها، ويقوم كذلك بتعقب محتواها، إضافة إلى أنه يحدّد موقع صاحب الجوّال، وغيرها من الخصائص.

وبحسب الفيديو، فإنه لا يمكن حذف البرنامج حتى لو تمت إعادة الجهاز لضبط المصنع، فيما قالت صحيفة "تلغراف" إنها لم تستطع أن تتأكد إذا ما كانت الأجهزة في أوروبا تحمل البرنامج نفسه.
وقالت الشركة المطوّرة للبرنامج، "كارير آي كيو"، إن البرنامج يتعقّب ويسجّل تلك المعلومات لصالح المستخدم فقط، ولا تستخدمه لأي أغراضٍ تجسسية، ولا تبيع المعلومات لأي طرفٍ ثالث".

من جانبه، قال مبرمجٌ لموقع "ذا فيرج" إنه وجد برنامج التجسس نفسه في أجهزة الـ "آيفون"، وحدّد موقعها في: (/usr/bin/IQAgent).
االمصدر والفيديو هنا
http://sabq.org/sabq/user/news.do?section=4&id=2888

جوجل تطلق الإصدار السادس من خرائط جوجل المخصصة لأندرويد


أعلنت شركة جوجل اليوم عن إطلاقها الإصدار 6.0 لتطبيق الخرائط الخاص بنظام أندرويد، والذي يتضمن ميزة الخرائط الداخلية للأماكن المغلقة، إذ أصبح في إمكان المستخدمين الإطلاع على المخططات الداخلية الخاصة ببعض المراكز التجارية والمطارت والمتاجر. حيث يتم تحديد مكان المستخدم على الخريطة في شكل نقطة زرقاء.
وعلى الرغم من أن جوجل كانت قد قدمت بعض الخرائط الخاصة بالأماكن المغلقة من قبل، فإن مستوى التفاصيل وتحديد الأماكن كان يفتقر إلى الدقة.
ومن خلال هذا الإصدار الجديد، عملت جوجل على تحسين تقنياتها الخاصة بالأماكن المغلقة، لذا تم تحسين مستوى الدقة وجودة الخرائط، إلى الحد الذي تتيح فيه للمستخدم معرفة في أي طابق هو، وتقوم بتعديل الخريطة وفقًا لذلك.
وعلى الرغم من ذلك، فإن تطبيق الأماكن المغلقة لا يزال يفتقر إلى ميزتين ضروريتين. الميزة الأولى هي عدم إمكانية البحث، فبينما يقوم المستخدم بعرض أحد الخرائط لا يتمكن من الكتابة للبحث عن أحد الأماكن، أما الميزة الثانية فهي عدم وجود إرشادات توجيهية تصف الطريق للمستخدم خطوة بخطوة.
وتعتمد الخدمة بشكل كلي على الإشارات اللاسلكية الخاصة بالهواتف المحمولة، حيث نادرًا ما تتوفر إشارات GPS داخل المباني والأماكن المغلقة، وربما لن يكون هذا الأمر مشكلة في حالة المطارات والمراكز التجارية الكبرى التي تعتمد على شبكات الواي فاي، ولكن في حال عدم وجود شبكات لاسلكية أو شبكات واي فاي سيكون من الصعب الاستفادة من الخدمة.
وتتيح جوجل لأصحاب المتاجر إمكانية رفع مخططاتهم الداخلية للمباني على قاعدة البيانات الخاصة بخرائط جوجل، حتى يتمكن المستخدمين من التجول في المبنى بمنتهى السهولة.
يشار إلى أن خدمة خرائط جوجل الخاصة بأنظمة أندرويد تتميز بالعديد من المميزات من أهمها؛ ميزة الملاحة المجانية من خلال نظام تحديد المواقع GPS وسرعة التحميل، فضلًا عن نظام التخزين المؤقت، الأمر الذي جعل الخدمة تتفوق على تطبيقات الخرائط الخاصة بنظام تشغيل الآي فون.
يمكن الحصول على التطبيق عبر متجر أندرويد عبر الرابط التالي:
https://market.android.com/details?id=com.google.android.apps.maps&hl=en

المصدر
http://www.aitnews.com/latest_it_news/internet_news/63431.html

تحذير: الطابعات يمكن أن تكون البوابة السحرية للهاكرز

HP LaserJet printer
عن طريق برنامج تحديث البرمجيات الخاصة بها
أثبت فريق من الباحثين في جامعة كولومبيا أنه يمكن للهاكرز استخدام الطابعات المتصلة بشبكة الإنترنت لاختراق أجهزة الكمبيوتر.
وقام الباحثون باختيار طابعات الليزر LaserJet لشركة HP، بعد أن قاموا بتوصيلها بشبكة الإنترنت، وتمكنوا بالفعل من خلال خاصية Remote Firmware Update أن يخترقوا أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالطابعات، وهي الخاصية التي تقوم بالتحقق من طرح أي تحديث للطابعة مع بداية أي مهمة طباعة، إذ يمكن للهاكرز الاحتيال على المستخدم لتثبيت firmware خبيث من تصميمهم مخصص لهذا الغرض، وهو ما يضمن لهم تحكم تام في الطابعة.
أوضح فريق الباحثين أيضاً أن جميع الطابعات التي خضعت للاختبار افتقدت خاصية مراجعة التوقيعات الرقمية، ما يعني أنها لا تقوم بالتحقق من مصدر تحديث البرامج الثابتة firmware، وهو ما يزيد من سهولة مهمة الاختراق على الهاكرز. الباحثون أوضحوا أيضاً أن ما يزيد من الخطر أن هذا الأسلوب في الاختراق يصعب جداً اكتشافه لأن برامج الحماية لا تقوم بتحليل أداء الطابعات، ما يمنح المخترق حرية مطلقة للعبث بالجهاز وسرقة أي نوعية من البيانات يريدها.

المصدر

فن التعليم عند بدر الدين بن جماعة، كما يبدوا في كتابة تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم.



يعرض هذا الكتاب بالتفصيل لآراء بدر الدين بن جماعة في التعليم, كما بدت من كتاب: "تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم", وهي آراء تعبر بصدق عن عقل مبدع, وبصيرة نافذة سبقت آراء التربويين المحدثين في التعليم أمثل روسو, وبستالوزي, وفروبل, وهاربرت, وديوي. وتقع الدراسة في ستة فصول؛ يعالج الفصل الأول منها المجتمع في عصر ابن جماعة، إذ لا نستطيع أن نقترب من فـَهم صحيح لأفكار الرجل وآرائه دون إلمامة – وإن كانت سريعة- بظروف بيئته التي عاش فيها؛ وذلك للعلاقة القائمة بين الإنسان وبيئته, وتأثير كل منهما في الآخر, فالمفكر في النهاية ابن بيئته ونتاج عصره. وقد تعرض هذا الفصل بإيجاز للحياة السياسية حيث عاصر ابن جماعة أحداثـًا جسامـًا, تركت تأثيرها المباشر في كل نواحي الحياة آنذاك, من ذلك سقوط دولة بني أيوب وقيام دولة المماليك, واستيلاء جحافل التتار على بغداد وقضائهم على الخلافة العباسية, وزحفهم المروع إلى مصر والشام, ثم انكسار قوتهم في عين جالوت, وانحسار مدّهم إثر الهزائم العديدة التي لحقت بهم. كما تعرض الفصل بإيجاز أيضـًا للحياة الاجتماعية, ذلك لأن أفكار الإنسان وآراءه ومشاعره تؤثر فيها وتوجهها النظم والعادات والتقاليد والآراء السائدة في مجتمعه. فعرض العوامل التي طبعت الحياة الاجتماعية وقتذاك بطابع خاص مميـّز أثرَ في تشكيل شخصية شيخنا ابن جماعة. أما الفصل الثاني فقد عالج التعليم في عصر ابن جماعة وألقى الضوء على نوعين من التعليم آنذاك أحدهما خاص بطبقة المماليك الحاكمة, وهو تعليم تغلب عليه الصفة العسكرية, والآخر خاص بطبقات الشعب الأخرى. وقد تناول الفصل النظام التربوي الذي تولى إعداد المماليك لما ينتظرهم من مهام, وكيف تمكن هذا النظام من صهر أجناسهم المختلفة في بوتقة واحدة أدخلت في تكوينهم عقيدة الإسلام والزمتهم آدابه وتعاليمه. فشمل النظام التربوي, مدارس الطباق, ومدة التعليم فيها, والمنهج والمواد الدراسية, ومعلمي الطباق, ثم التعليم الحربي في ميادين التدريب, والرياضة البدنية. أما تعليم العامة فقد كان يتم في مؤسسات التعليم المعروفة حينئذاك, وقد تعرض الفصل منها للمدارس فأشار إلى أشهرها, ثم بيـّن وظيفة المدرسة, وذكر معلميها ومراتبهم, ونظام الدراسة بها, وآداب سكناها, ومواد الدراسة ومناهجها, كما تعرض للخوانق وللربط وللزوايا, وذكر نماذج منها موضحـًا دورها التعليمي وكيفية ترتيب الدروس وحلقات العلم بها, وأخيرًا تعرض الفصل لمكاتب التعليم. فتناول أنواعها, وسنّ الالتحاق ومدة الدراسة بها, وإعداد التلاميذ, والرعاية الصحية التي كانت تقدم لهم, ومنهج التعليم ومواد الدراسة, وانتهى الفصل بالحديث عن معلمي المكاتب من حيث ثقافتهم ومراتبهم. وتناول الفصل الثالث ترجمة لصاحب الدراسة قاضي القضاة بدر الدين بن جماعة, فعرض الفصل لمولده ونشأته, ولدراسته وشيوخه, ولوظائفه التي شغلها كالتعليم والخطابة والقضاء, ثم تناول أدبه وشعره, ثم عرض لمؤلفاته فقد كان كثير التأليف يضرب في كل فن بسهم, وأخيرًا لوفاته بعد أن أكمل أربعـًا وتسعين عامـًا وشهرًا وأيامـًا, حمدت فيها سيرته وحسنت أعماله. أما الفصل الرابع "المعلم في الفكر التربوي لابن جماعة" فبيـّن كيف أدرك ابن جماعة أن المعلم من أهم عناصر العملية التعليمية, وتناول أبعاد كفايته الخاصة ممثلة في غزارة مادته العلمية, ومداومة التعلـّم والدراسة؛ فالمعلم في رأي بن جماعة أحسن متعلم, في ثقافته العامة, وفي معرفته التامة بتلميذه. ثم عرض الفصل للصفات الواجب توافرها في المعلم الجيد, كما رآها ابن جماعة, وأخيرًا مسؤوليات المعلم عند ابن جماعة, وهي أعظم من مسؤوليات غيره لأن عمله هو إبداع قوى التلاميذ واطلاق طاقاتهم واستعداداتهم إلى أقصى حدّ ممكن, وقد تناول الفصل من مسؤوليات المعلم: مسئوليته تجاه المادة التي يقوم بتدريسها, ومسؤوليته تجاه الإرشاد والتوجيه ومساعد التلاميذ على تحقيق ذواتهم, ومسؤوليته تجاه الصحة النفسية له ولتلاميذه على تحقيق ذواتهم, ومسؤوليته تجاه الصحة النفسية له ولتلاميذه, وأخيرًا مسئوليته تجاه البحث العلمي, وفي هذا الصدد عرض الفصل لأصول منهج البحث العلمي عند ابن جماعة. أما الفصل الخامس فعالج الأسس الفنية للتعليم عند الشيخ ابن جماعة, فتناول رأيه في العوامل التي تؤثر في التعليم وتهيمن عليه, ومن الجدير بالملاحظة أنه قبل أن يوقفنا علم النفس التعليمي على مبادئ التعليم وقوانينه كان لشيخنا ابن جماعة محاولات جادة لسبر العلاقة بين طبيعة المتعلم وعملية التعليم, وعرض الفصل لرأي ابن جماعة في مبدأ الدافعية, حيث توصل الرجل إلى أن الطلاب يتعلمون بصورة أفضل إذا ما اشتدت رغبتهم في التعلـّم وحسنت نيتهم لهم, وكان ذلك في بداية النشاط, وقد رأى أن المتعلم ينبغي أن يكون نشيطـًا لما يريد أن يتعلمه, وأن التعلـّم يتناسب مع ما يبذله المتعلم من جهد, وأن هذا الجهد يجب أن يكون موجهـًا لغرض, ولا يقتصر بذل النشاط والجهد على نوع التعلـّم اللفظي, وإنما يتعداه لكل أنواع التعلـّم. وفي مبدأ الثواب والعقاب توصل ابن جماعة إلى أن المكافأة تثبت المتعلم, وأن أفضل أنواع المعززات التي يمكن للمعلم استعمالها عند تعامله مع تلاميذه هي القبول والثناء, ودعا ابن جماعة إلى استخدام أنواع مخففة من العقوبة لأنها بواعث على التعلـّم , بحيث لا تسبب ألمـًا ولا أذى, ولا تجرح كبرياء أو تلحق إهانة. وفي مبدأ معرفة نتائج التعلـّم كان رأي ابن جماعة أن تعرّف نتائج التعلـّم تجعل المتعلم بالنسبة للتلاميذ أكثر تشويقـًا, كما تحملهم على المنافسة وبذل الجهد. وفي مبدأ مراعاة العوامل المتصلة بوظائف الأعضاء "الفسيولوجية" سبق ابن جماعة كثيرين في إدراكه لأثر العوامل الجسمية في نوع التعلـّم وكميته, فعرض للغذاء مبينـًا رأيه في أن الجوع الشديد يعطل التعلـّم, وأن التعلـّم ينقص في حالة التعب, ومن هنا كان تأكيده على أهمية فترة التعلـّم, وان التعلـّم ينقص في حالة التعب, ومن هنا كانت تأكيده على أهمية الراحة والاستجمام بعد التعلـّم وقبل الشروع في تعلم جديد، وقد توصل ابن جماعة إلى أن للنقص الحسـّي عند المتعلم أثرًا واضحـًا في ناتج التعلـّم. وفي مبدأ مراعاة عامل الذكاء, رأى ابن جماعة أن الذكاء من أقوى العوامل أثرًا وأهمية في التعلـّم, ومن الجدير بالملاحظة أن الرجل قد أشار إلى نظام يتبع في تجميع التلاميذ داخل حلقة التعليم وجلوسهم في فئات متجانسة وهو ما نطلق عليه الآن الترتيب المتجانس للتلاميذ حسب القدرات. وفي مبدأ مراعاة الحالة الانفعالية للمتعلم أشار ابن جماعة إلى العلاقة بين الانفعال والتعلـّم, موضحـًا أن الانفعالات الشديدة الثائرة تعطل القدرة على الانتباه والتركيز والتذكر والتفكير السليم, فلا تنجو من آثار الانفعال وظيفة من وظائف المتعلم العقلية, وعرض ابن جماعة علاجـًا للتخفيف من حدة الانفعالات والتقليل من تأثيرها على الفرد, معتمدًا في ذلك على إثارة الجانب التفكيري الإدراكي والجانب النزوعي في المتعلم. أما الفصل السادس والأخير فقد عالج بعض طرق التدريس وأساليبه عند الشيخ ابن جماعة, فعرض لرأيه في خصائص الطريقة الجيدة, من حيث مراعاتها للمبادئ السابقة, ومراعاتها للصحة العقلية للمتعلم ولصحته الجمسية, وتهيئتها لغرض التعاون بين المتعلمين, وقابليتها للتكيـّف وفق الزمن المحدّد للتدريس وطبيعة الدارسين, وإتاحتها لغرض استخدام وسائل التشبيه والتمثيل, وما يعيـّن على إيضاح مراده. وعرض الفصل لطريقة المحاضرات أو الطريقة الإلقائية, موضحـًا اهتمام ابن جماعة بهذه الطريقة, وذلك لسيادة الفلسفة التي تستند إليها هذه الطريقة في عصره, ثم تناول رأيه في نتائج التعلـّم بهذه الطريقة الإلقائية, وخطوات التخطيط للمحاضرة وإلقاء الدرس، وخطوات التنفيذ الجيد للإلقاء بما في ذلك من التمهيد للدرس, ومراعاة قدرات الطلاب, والتأكد من متابعتهم لشرح المعلم, واستخدام عادات صحيحة في الإلقاء والكلام, وعند الخروج عن موضوع المحاضرة, والتأكد من فـَهم التلاميذ أخيرًا لموضوع المحاضرة. كما تعرض الفصل لطريقة الأسئلة (الاستجواب) , فبين أغراض الأسئلة عند الشيخ ابن جماعة, وتناول موقف المعلم من أسئلة تلاميذه, وموقفه أيضـًا من إجابات الأسئلة.
 
المصدر
 

الحاسوب والإنترنت وسيلة وأسلوب للتعلم والتعليم

اتجاهات معاصرة في التدريس

الحاسوب والإنترنت وسيلة وأسلوب للتعلم والتعليم


إعداد المشرف التربوي

د/عبد الله بن محمد آل قصود

إدارة التربية والتعليم في محافظة سراة عبيدة


لا شك أن استخدام الحاسوب في العملية التعليمية والتربوية يوفر العديد من المميزات كالسرعة الهائلة في إنجاز المهام والقدرة على تخزين المعلومات واسترجاعها بأسرع وقت ، وعمل الجداول وتصنيف المعلومات والبيانات والإحصائيات ومعالجتها ، وكتابة الأسئلة .... الخ ، وهو بما فيه من برامج حديثة متعددة يستطيع أن يبني المادة العلمية بأكثر من شكل ويعالجها بمرونة وحركات تجعلها تتفاعل مع الطالب وتجذب انتباهه وتشوقه للتعلم والتعليم ويجعل الطالب نشطاً وفعالاً أثناء الدراسة .. كما أنه يساعد على التعلم والتعليم كل وفق قدراته وإمكانياته مع إتاحة الوقت المناسب لكل طالب ليتعلم بالطريقة التي تناسبه ، كما أن الكثير من برامجه صممت بطريقة لا تسمح للمتعلم بالانتقال من موضع إلى موضوع أومن فكرة إلى فكرة إلا إذا أتقنها ، بحيث أنه يقودنا إلى التعلم للإتقان ،كما أنه من أفضل وسائل التعلم في إعداد برامج المحاكاة وتقديمها إلى الطلاب بشكل يناسبهم ، وأما استخدامات الإنترنت في العملية التعليمية والتربوية فيمكن استفادة الطلاب والمعلمين بصور ومجالات عديدة كاستخدامها في برامج التعليم عن بعد المختلفة بحيث تبث بواسطة الشبكة على هيئة دروس مسجلة بالفيديو وملخصات دروس وواجبات ، واستخدامها كمصدر معلومات ثري للطلاب وللمعلمين وذلك بتوجيه الطلاب للبحث في قواعد البيانات والمكتبات والعديد من مصادر المعلومات الأخرى التي توفرها الشبكة ، وكأفكار جديدة للمعلمين في تخطيط دروسهم وتنفيذها والحصول على ملخصات لأبحاث تربوية، وتصفح المجلات التربوية والعلمية المتخصصة والبحث عن معلومات في مكتبات عدة حول العالم ، عقد مجالس مناقشة بين المختصين في المجالات المختلفة على الهواء بالصوت والصورة والكلمة المكتوبة ، والتراسل بين المعلم والطلاب عن بعد داخل المدرسة وخارجها وفي مدارس أخرى مختلفة ، ويمكن متابعة الآباء لأبنائهم في المدارس من خلال الدخول لموقع المدرسة ومن ثم تصفح الملفات الخاصة بأبنائهم ومعرفة درجاتهم وحالتهم في المدرسة ومن ثم يمكن التواصل مع منسوبي المدرسة .

ولعل من أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام الإنترنت والاستفادة منها في التعليم هي الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات مثل (الكتب الإلكترونية، الدوريات، قواعد البيانات، الموسوعات، المواقع التعليمية) وكذلك الاتصال غير المباشر ( غير المتزامن ): وهو اتصال الأشخاص فيما بينهم من دون اشتراط حضورهم في نفس الوقت باستخدام البريد الإلكتروني حيث تكون الرسالة والرد كتابياً ، كذلك البريد الصوتي حيث تكون الرسالة والرد صوتيين ، إضافة إلى الاتصال المباشر ( المتزامن ) والتخاطب في اللحظة نفسـها بواسطة التخاطب الكتابي بحيث تتم الكتابة والرد مباشرة بين شخصين في اللحظة نفسها .

المصدر

نصائح حول الواجب المنزلي

كتب: ديفيد جينزبيرج
ترجمة: عمر خليفة – مكتب التربية العربي لدول الخليج

كتب ديفيد جينزبيرج - وهو معلم سابق ومستشار متخصص في التدريب على التدريس الفاعل - كتب في مدونته قائلاً:

بينما نجد أنه من المهم بالنسبة لنا كمعلمين أن نراجع الواجب المنزلي مع الطلاب إلا أنه يجب علينا أن ندرك أنه ليس كل الطلاب يجدون صعوبة مع نفس الأسئلة. وإنني لذلك أقترح مراجعة الجزئية التي سيستفيد منها أغلبية الطلاب فقط وذلك من خلال إعطائهم أجابات الواجب المنزلي ثم خمس دقائق للتأكد من إجاباتهم. وعندما يكملون أداء ذلك الواجب أطوف عليهم لأرى المشاكل التي وقع فيها أغلبيتهم ثم أراجعها مع الصف كله.

يعتقد كثير من المعلمين أنه إذا أعطينا الطلاب واجباً منزلياً فإن من الضروري بل من الواجب علينا أن نراجع معهم الواجب بأكمله في اليوم التالي.. قد يكون هذا منطقياً إذ أن من الضروري أن يصحح الطلاب أخطاءهم التي وقعوا فيها ويتعلموا منها ..

ولكن ماذا إن لم يكونوا قد وقعوا في أية أخطاء؟ .. إنني أدرك أنه من غير المعقول أن يجيب جميع الطلاب على جميع الأسئلة إجابة كاملة. ولكن حتى ولو أجاب نصف طلاب الفصل عليها إجابة صحيحة كاملة، ماذا سيفعل هؤلاء الطلاب بينما تراجع هذه الأسئلة - التي يعرفون الإجابة عليها - مع بقية طلاب الصف؟ ..

حسناً، سأخبركم عما كانوا يفعلونه في صفي قبل أن أغير أسلوبي ومنهجي معهم. لقد كانوا يتحدثون أو ينامون أو يقومون بأداء بعض الواجبات لمواد أخرى.

إن أساس المشكلة مماثل تماماً لما كنت قد وصفته في مقالاتي السابقة. يراجع المعلمون الواجب دون أن يدركوا إن كان الطلاب يريدون منهم مراجعته لهم أم لا. وفي حالات متطرفة كان هناك معلمون يقومون بتغطية كل واجب منزلي سبق أن أعطوه لطلابهم من البداية وحتى النهاية. ولعلني أتذكر أحد معلمي الرياضيات في المدرسة الثانوية وهو يحل لنا السؤال تلو السؤال على السبورة، ويسبب لنا النعاس ..

وهناك نوع آخر من المعلمين يصبحون كالاسطوانة المشروخة عندما يسألون طلابهم: ما هي الأسئلة التي تودون مني أن أراجعها لكم؟ فإن طلب تلميذ واحد مراجعة السؤال الثالث مثلاً فإن المعلم يراجع السؤال الثالث، ويطلب بعض التلاميذ مراجعة السؤال الرابع والبعض الآخر يطلب مراجعة السؤال الخامس وهكذا. فإن فعلت ذلك فستأتِ بنتائج عكسية لسببين اثنين:

السبب الأول: إن كان مايكل مثلاً يريد منك مراجعة السؤال الثالث فإن هذا لا يعني أن ماريا أو ماركوس يريدان ذلك. وهذا يفسر السبب الذي يجعل كثير من الطلاب لا يلقون بالاً عندما يتبع المعلم أسلوب الاسطوانة المشروخة هذا.

السبب الثاني: إذا كان بعض الطلاب يريدون أن يمنعوك من الانتقال إلى النشاط التالي فإن كل ما عليهم فعله هو أن يطلبوا منك حل سؤال آخر أو مراجعته. وإذا كنت لا تعتقد أن طلابك يلعبون عليك هذه اللعبة فعليك أن تعيد النظر وتفكر مرة أخرى. لا شيء يثيرني أكثر من الطلاب الذين يسألونني مراجعة بعض الأسئلة ثم يثرثرون أو يضعون رؤوسهم على الدرج بينما أقوم أنا بالشرح.


لا يمكنك بالطبع أن تطلع من ورائهم أثناء قيامهم بحل الواجب حتى يمكنك أن تحدد في الفصل أسئلة الواجب المنزلي التي يريد معظم الطلاب مراجعتها. ولكن هنا طريقة رائعة للقيام بذلك:

بعد إعطاء الواجب الافتتاحي للطلاب قم بعرض إجابة الواجب المنزلي على السبورة أو على شاشة آلة العرض (البروجيكتور).. بعد ذلك أعط الطلاب خمس دقائق أو أكثر حتى يتحققوا من إجاباتهم ويصححوا أخطاءهم. وفي أثناء مرورك وطوافك عليهم وهم في مقاعدهم تكون قد كونت فكرة عن الأسئلة التي تستحق المراجعة مع الفصل كله (أو التي يتعثر فيها معظم الطلاب) وتكون كذلك قد حددت الطلاب الذين يمكنهم أن تقديم أفضل الإجابات للفصل.

إن هذا الإجراء لا يوفر لك الوقت فحسب، بل يحسن كذلك من تعلم الطلاب. ومن خلال الرجوع إلى الإجابات الصحيحة يستطيع الطلاب في الغالب تحديد النقاط التي أخطأوا فيها و - نتيجة لذلك - يتقنون المادة بشكل أفضل. وفي النهاية سيكون لديك عدد قليل جداً من الأسئلة التي ستقوم بمراجعتها مع الفصل كله وسيكون لديك عدد كبير من الطلاب الذين سيلقون بالاً لمراجعتك للأسئلة.
المصدر