دور المعلم في التعلم التعاوني

ما هو دور المعلم في التعلم التعاوني؟
1- تحديد الأهداف التعليمية المرجوة:
أن يحدد المعلم أهداف الدرس بوضوح شديد: ما السلوك الذي ينبغي على كل طالب في المجموعة أن يكون قادرا على أدائه في نهاية الدرس؟

2- تحديد حجم مجموعات العمل :
”إن أفضل عدد لإحداث التفاعل الإيجابي داخل المجموعة هو سبعة أفراد بشرط أن يكون هؤلاء السبعة على مهارة عالية في السلوك المرتبط بالتفاهم والتواصل والاعتماد المتبادل داخل المجموعة . وينصح المعلم أن يبدأ بمجموعات لا تزيد عن أثنين أو ثلاثة وذلك لضمان مشاركتهم الفعالة والإيجابية.“[1]


3- تكوين المجموعات :
”يعين المعلم طلاب المجموعة عشوائياً. على أن المجموعات غير المتجانسة أفضل وأكثر قوة من المجموعات المتجانسة. فعلى المعلم اختيار طلاب المجموعة من فئات الطلاب المختلفة ولتكن قدراتهم ومستوياتهم الأكاديمية مختلفة أيضاً. “[2]

4- تحيد الأدوار لأفراد المجموعة :
فعلى المعلم توزيع الأدوار بين طلاب المجموعة الواحدة لكي يضمن أن يقوم الطلاب بالعمل سوياً . وهذه الأدوار هي :
القائد: ودوره شرح المهمة وقيادة الحوار والتأكد من مشاركة الجميع .
المستوضح : يطلب من الطالب الذي يدلي برأيه أن يشرحه بصورة أفضل ، ويتأكد من فهم أفراد المجموعة لما يدور من مناقشات أو أراء.[3]
المقرر : ”يتولى مسؤولية تسجيل وتلخيص النتائج إما بشكل شفهي أو كتابي وإيصالها للمعلم أو للصف بأكمله ( يقدم عمل مجموعته وما توصلت إليه من نتائج لبقية المجموعات).“[4]
المراقب : يتأكد من تقدم المجموعة نحو إنجاز العمل في الوقت المناسب ، ويتأكد من قيام كل فرد بدوره ، وحسن استخدام المواد والخامات.[5]
المشجع : ”يتأكد من مشاركة الجميع ويشجعهم على العمل بعبارات تشجيع وتعزيز ويحثهم على إنجاز المهمة قبل انتهاء المجموعات الأخرى ويحترم الجميع ويجنب إحراجهم.“[6]
الناقد : يظهر بعض جوانب القصور في أداء مجموعته ويبرر رأيه. كما يقترح التعديل المطلوب.
مسؤول المواد ( حامل الأدوات ) : ”ويتولى مسؤولية إحضار جميع المواد والخامات من مكانها إلى مكان عمل المجموعة . وهو الطالب الوحيد المسموح له بالتجوال داخل غرفة الصف.“[7]
يمكن للمعلم أن يدمج بعض هذه الأدوار أو يضيف أدوار جديدة أخرى . ويجب عليه أن يوضح لهم كيف تؤدى هذه الأدوار ويراقب أدائهم أثناء التعلم التعاوني. ولابد من تدوير وتبادل الأدوار بين أفراد المجموعة حتى يتسنى لكل طالب تعلم كل دور.

5- إعداد وتجهيز الأدوات والخامات اللازمة للدرس.

6- ترتيب الفصل ونظام جلوس المجموعات:
”كلما كان الطلاب أقرب في الجلوس من بعضهم بعضاً كان التواصل أفضل ، لذا يجلس الطلاب جنبا إلى جنب وبحيث يتمكنون من التواصل البصري .“[8]

7- تحديد العمل المطلوب .

8- إعداد بطاقة ملاحظة :
أو أية أداة أخرى تمكن المعلم من مراقبة أداء الطلاب والتعرف على مدى تقدمهم ومشاركتهم ومدى تمكنهم من أداء مهام كل دور في المجموعة.

9- مراقبة وتوجيه المجموعات :
يستمع إلى الحوار والمناقشة التي تدور بين طلاب كل مجموعة ، ومشاهدة أداء الطلاب النشاط المطلوب منهم . ويتأكد من إنجازهم لأهداف الموقف التعليمي .

10- تجميع بيانات عن أداء التلاميذ في المجموعة :
بالملاحظة أو بتدوين بعض الملاحظات أو من خلال مراقب المجموعة.

11- يمد الطلاب بتغذية راجعة عن سلوكهم :
”سواءً بشكل لفظي ، أو غير لفظي مثلا يضع أمام المجموعة بطاقة بلون معين (متفق عليه) كلما وجد أنهم يتقدمون بنجاح ، وبطاقة بلون أخر إذا وجد أنهم لا يؤدون أدوارهم فيلفت نظرهم ، ويحاولون تحسين أدائهم.“[9]

12- مناقشة سلوك الطلاب وتفاعلهم مع بعضهم البعض .

13- إنهاء الدرس :
يعلق المعلم بموضوعية ووضوح وبعبارات محددة عما لاحظه على المجموعات أثناء عملها وما يقترحه للمستقبل .

[1]- أ.د. كوثر حسين كوجك ، التعلم التعاوني(استراتيجية تدريس تحقق هدفين) ، ص: 13.
[2]- د. عبدالله بن صالح المقبل ، التعلم التعاوني ،http://www.almekbel.net/cooperativelearning.htm
[3]- أ.د. كوثر حسين كوجك ، التعلم التعاوني(استراتيجية تدريس تحقق هدفين) ، ص: 14.
[4]- محمد بن علي بن حارب البلوشي ، التعلم من خلال المجموعات ( التعلم التعاوني ) ، http://www.geocities.com/almorabbi/tsgroup.htm .
[5]- أ.د. كوثر حسين كوجك ، التعلم التعاوني(استراتيجية تدريس تحقق هدفين) ، ص: 15.
[6]- محمد بن علي بن حارب البلوشي ، التعلم من خلال المجموعات ( التعلم التعاوني ) ، http://www.geocities.com/almorabbi/tsgroup.htm .
[7]- المرجع السابق.
[8]- د. عبد الحي بن أحمد السبحي ، دور المعلم في التعلم التعاوني.
[9]- أ.د. كوثر حسين كوجك ، التعلم التعاوني(استراتيجية تدريس تحقق هدفين) ، ص: 17.


لا تعليقات على : "دور المعلم في التعلم التعاوني"

إرسال تعليق