الحاسوب والإنترنت وسيلة وأسلوب للتعلم والتعليم

اتجاهات معاصرة في التدريس

الحاسوب والإنترنت وسيلة وأسلوب للتعلم والتعليم


إعداد المشرف التربوي

د/عبد الله بن محمد آل قصود

إدارة التربية والتعليم في محافظة سراة عبيدة


لا شك أن استخدام الحاسوب في العملية التعليمية والتربوية يوفر العديد من المميزات كالسرعة الهائلة في إنجاز المهام والقدرة على تخزين المعلومات واسترجاعها بأسرع وقت ، وعمل الجداول وتصنيف المعلومات والبيانات والإحصائيات ومعالجتها ، وكتابة الأسئلة .... الخ ، وهو بما فيه من برامج حديثة متعددة يستطيع أن يبني المادة العلمية بأكثر من شكل ويعالجها بمرونة وحركات تجعلها تتفاعل مع الطالب وتجذب انتباهه وتشوقه للتعلم والتعليم ويجعل الطالب نشطاً وفعالاً أثناء الدراسة .. كما أنه يساعد على التعلم والتعليم كل وفق قدراته وإمكانياته مع إتاحة الوقت المناسب لكل طالب ليتعلم بالطريقة التي تناسبه ، كما أن الكثير من برامجه صممت بطريقة لا تسمح للمتعلم بالانتقال من موضع إلى موضوع أومن فكرة إلى فكرة إلا إذا أتقنها ، بحيث أنه يقودنا إلى التعلم للإتقان ،كما أنه من أفضل وسائل التعلم في إعداد برامج المحاكاة وتقديمها إلى الطلاب بشكل يناسبهم ، وأما استخدامات الإنترنت في العملية التعليمية والتربوية فيمكن استفادة الطلاب والمعلمين بصور ومجالات عديدة كاستخدامها في برامج التعليم عن بعد المختلفة بحيث تبث بواسطة الشبكة على هيئة دروس مسجلة بالفيديو وملخصات دروس وواجبات ، واستخدامها كمصدر معلومات ثري للطلاب وللمعلمين وذلك بتوجيه الطلاب للبحث في قواعد البيانات والمكتبات والعديد من مصادر المعلومات الأخرى التي توفرها الشبكة ، وكأفكار جديدة للمعلمين في تخطيط دروسهم وتنفيذها والحصول على ملخصات لأبحاث تربوية، وتصفح المجلات التربوية والعلمية المتخصصة والبحث عن معلومات في مكتبات عدة حول العالم ، عقد مجالس مناقشة بين المختصين في المجالات المختلفة على الهواء بالصوت والصورة والكلمة المكتوبة ، والتراسل بين المعلم والطلاب عن بعد داخل المدرسة وخارجها وفي مدارس أخرى مختلفة ، ويمكن متابعة الآباء لأبنائهم في المدارس من خلال الدخول لموقع المدرسة ومن ثم تصفح الملفات الخاصة بأبنائهم ومعرفة درجاتهم وحالتهم في المدرسة ومن ثم يمكن التواصل مع منسوبي المدرسة .

ولعل من أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام الإنترنت والاستفادة منها في التعليم هي الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات مثل (الكتب الإلكترونية، الدوريات، قواعد البيانات، الموسوعات، المواقع التعليمية) وكذلك الاتصال غير المباشر ( غير المتزامن ): وهو اتصال الأشخاص فيما بينهم من دون اشتراط حضورهم في نفس الوقت باستخدام البريد الإلكتروني حيث تكون الرسالة والرد كتابياً ، كذلك البريد الصوتي حيث تكون الرسالة والرد صوتيين ، إضافة إلى الاتصال المباشر ( المتزامن ) والتخاطب في اللحظة نفسـها بواسطة التخاطب الكتابي بحيث تتم الكتابة والرد مباشرة بين شخصين في اللحظة نفسها .

المصدر

لا تعليقات على : "الحاسوب والإنترنت وسيلة وأسلوب للتعلم والتعليم"

إرسال تعليق