أقيم اليوم الثلاثاء ١٤٣٤/١١/١١هـ بمدرسة القيروان الابتدائية بالظهران مشغل تربوي بعنوان دعم منهج الحاسب الآلي بالصف الاول ثانوي قدمه مشرف الحاسب الآلي بمكتب التربية والتعليم بالظهران الاستاذ / طارق بن إبراهيم العوده وشارك فيه معلمي الحاسب الآلي للصف الاول ثانوي بالظهران وقد تناول المشغل الوحدة الاولى من المنهج بشقيها النظري والعملي وقد تم توزيع قرص DVD ذاتي التشغيل يحتوي على كتاب الطالب ودليل المعلم والبرامج المساندة للمنهج .
كتاب الحاسب الآلي للصف الأول ثانوي مع كتاب المعلم والقرص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد
ارفق لكم رابط كتاب الحاسب الآلي للصف الأول ثانوي ... حتى يتمكن من ليس لديه حساب على جوجل من التحميل
الفصل الدراسي الأول مع القرص المرفق
الفصل الدراسي الثاني
دليل المعلم
مشغل تربوي لتحليل محتوى اسئلة مادة الحاسب الآلي
أقيم اليوم الاربعاء 28/6/1434 هـ بمدرسة التربية الاهلية المتوسطة مشغل تربوي بعنوان تحليل محتوى اسئلة مادة الحاسب الآلي في الجانبين العملي والنظري قدمه كل من الاستاذ/ طارق العوده مشرف الحاسب الآلي بمكتب التربية والتعليم بالظهران والاستاذ/ محمد الغنام مشرف الحاسب الآلي بمكتب التربية والتعليم بالخبر وشارك فيه عدد من معلمي الحاسب الآلي في كل من الظهران والخبر وذلك من اجل انشاء بنك اسئلة لمادة الحاسب الالي .
درس تطبيقي في مادة الحاسب الآلي استخدم فيه استراتيجية العصف الذهني
نفذ اليوم الاربعاء 14/6/1434 هـ بمدرسة الملك فهد الثانوية درس تطبيقي باستخدام استراتيجية العصف الذهني بعنوان مستجدات التقنية للصف الثالث ثانوي قدمه الأستاذ عبدالله الدريم معلم الحاسب الآلي بالمدرسة وحضره كل من الاستاذ الفاضل عماد السليمان مدير المدرسة والاستاذ أحمد الحازمي معلم الحاسب الآلي من نفس المدرسة بالاضافة الى كل من الاستاذ بدر العنزي والاستاذ عادل القحطاني من مدرسة عثمان بن عفان المتوسطة ومشرف الحاسب الآلي بالظهران الاستاذ طارق العوده.
http://www.edu-dh.com/index.php?pageid=77&fun=newsdetails&newsid=227
http://www.edu-dh.com/index.php?pageid=77&fun=newsdetails&newsid=227
فنون التعامل في التربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( فنون التعامل في التربية )
لا تجاري #الطالب_المشاغب::
فهو أطول منك نفَساً
وأقوى منك بأساً،،
اعرض عن السفهاء اعراض الحكيم لا اعراض الخائف
سيخجل السفيه من نفسه و يندم يوماً،،
نصيحة ابتغي بها وجه الله
لاتدخل الفصل وهو مازال في حالة فوضى
تريّث جوار الباب حتى يستقرّ الوضع ويجلس كلٌ في مكانه
ثم ادخل بثقة،،
مما يكسر هيبة المعلم لدى تلاميذه أن يلاحظوا ميله لطالب معين،،
اما لتفوقه او مواهبه او خدماته التي يقدمها للمعلم
(( كن متزناً ))
** مواقف عملية للتوضيح:
عندما يعبث #الطالب_المشاغب ::
كثيراً في الحصة
اوقف الشرح
انظر اليه
عينك في عينه
اسأله هل لديه استفسار؟؟
جوابه = لا
(( اذن كن معنا ))
لنفرض أن #الطالب_المشاغب :: كان يكتب واجب مادة أخرى اثناء حصتك و انت تشرح،،
هناك تدرّج في التعامل مع الموقف،،
إليكم التدرج كمثال:
١-انظر للجهة التي هو فيها نظرة عامة يفهم منها انك رأيته،،
ان لم يستحي و يغلق الكتاب
او لم يفهم هذه النظرة،،
ننتقل للتالي
٢- انظر اليه و انت تشرح
ليتأكد انك رأيته..
و ممكن ان تهزّ رأسك اثناء الشرح فيفهم #الطالب_المشاغب::
انك تلفت نظره
الطلاب الباقون لا يفهمون سرها،،
٣-ان استمر متجاهلاً
تقدّم بخطوات هادئة مستمر في الشرح توزّع نظرك على كل الفصل حتى تصله
تسحب كتابه بهدوء وانت مستمر في شرحك
لماذا وانت تشرح؟
لكي لا يناقشك!
بل يضطر #الطالب_المشاغب ::
للسكوت لأنك اصلاً لم
تكلمه و لم تعاتبه،،
و التفاهم سيكون خارج الفصل لاحقاً،،
اذا جادلك #الطالب_المشاغب :: اثناء الحصة فجاوبه بهدوء و تعقل،،
بيّن له لماذا اخذت الكتاب،
و اكمل شرحك من جديد
----------
اعلم ان هيبة المعلم لا تصنع في حصة او اثنتين
و لا تخلو المدارس من #الطالب_المشاغب ::
و لا شك،،
لكن بصدق نيتك و طيب تعاملك ستذلل لك الصعاب
تذكر و انت تعاقب #الطالب_المشاغب ::
أن للعباد بين يدي الله موقف عظيم يسمى موقف القصاص،،
يأخذ كل ذي حق حقه من ظالمه،،
فاتق الله،،
تذكر و انت تقيّم درجات #الطالب_المشاغب:: انك تقيّمه على مستواه الدراسي و فهمه فصحح اوراقه بأمانة،،
نجاح المعلم الفاضل ليس كسبه لقلب الطالب النجيب المنضبط،،
بل كسبه لقلب #الطالب_المشاغب::
و لا ندري ايهما سينفع به الله الأمة و ينصرها!
غداً تفترق عن طلابك و يغادر مدرستك #الطالب_المشاغب::
فأي ذكرى تودّ ان يحتفظ بها في قلبه لك؟
و هل تتمنى أن يدعو لك؟
و يثني عليك
** نسينا كل مواقف #الطالب_المشاغب ::
و فتحنا له طريق التغيير
---------
يخلط بعض المعلمين بين الحزم و بين الشدة و الغلظة.
مع ان الفرق بينهما واضح
فالحزم مع #الطالب_المشاغب::
جدية و صرامة في حب و خوف على مصلحته
------
ليس فخراً لمعلم أن يخافه طلابه
= بل الفخر في ان يحترموه و يحبوه و يهابوه هيبة الاجلال و التوقير
كلاهما استيقظ مبكرًا وخرج، غير أنّ أحدهما سلك طريق المدرسة، والآخر سلك طريق الجنّة! :")
* انتبه لنيّتك.
كلمة ضعها نصب عينيك أيها المعلم
( أنت تمارس مهنة الأنبياء )
أرجو إيصالها لكل معلم ..
فقد تفيدهم في التعامل مع الطلاب عامة ..
( فنون التعامل في التربية )
لا تجاري #الطالب_المشاغب::
فهو أطول منك نفَساً
وأقوى منك بأساً،،
اعرض عن السفهاء اعراض الحكيم لا اعراض الخائف
سيخجل السفيه من نفسه و يندم يوماً،،
نصيحة ابتغي بها وجه الله
لاتدخل الفصل وهو مازال في حالة فوضى
تريّث جوار الباب حتى يستقرّ الوضع ويجلس كلٌ في مكانه
ثم ادخل بثقة،،
مما يكسر هيبة المعلم لدى تلاميذه أن يلاحظوا ميله لطالب معين،،
اما لتفوقه او مواهبه او خدماته التي يقدمها للمعلم
(( كن متزناً ))
** مواقف عملية للتوضيح:
عندما يعبث #الطالب_المشاغب ::
كثيراً في الحصة
اوقف الشرح
انظر اليه
عينك في عينه
اسأله هل لديه استفسار؟؟
جوابه = لا
(( اذن كن معنا ))
لنفرض أن #الطالب_المشاغب :: كان يكتب واجب مادة أخرى اثناء حصتك و انت تشرح،،
هناك تدرّج في التعامل مع الموقف،،
إليكم التدرج كمثال:
١-انظر للجهة التي هو فيها نظرة عامة يفهم منها انك رأيته،،
ان لم يستحي و يغلق الكتاب
او لم يفهم هذه النظرة،،
ننتقل للتالي
٢- انظر اليه و انت تشرح
ليتأكد انك رأيته..
و ممكن ان تهزّ رأسك اثناء الشرح فيفهم #الطالب_المشاغب::
انك تلفت نظره
الطلاب الباقون لا يفهمون سرها،،
٣-ان استمر متجاهلاً
تقدّم بخطوات هادئة مستمر في الشرح توزّع نظرك على كل الفصل حتى تصله
تسحب كتابه بهدوء وانت مستمر في شرحك
لماذا وانت تشرح؟
لكي لا يناقشك!
بل يضطر #الطالب_المشاغب ::
للسكوت لأنك اصلاً لم
تكلمه و لم تعاتبه،،
و التفاهم سيكون خارج الفصل لاحقاً،،
اذا جادلك #الطالب_المشاغب :: اثناء الحصة فجاوبه بهدوء و تعقل،،
بيّن له لماذا اخذت الكتاب،
و اكمل شرحك من جديد
----------
اعلم ان هيبة المعلم لا تصنع في حصة او اثنتين
و لا تخلو المدارس من #الطالب_المشاغب ::
و لا شك،،
لكن بصدق نيتك و طيب تعاملك ستذلل لك الصعاب
تذكر و انت تعاقب #الطالب_المشاغب ::
أن للعباد بين يدي الله موقف عظيم يسمى موقف القصاص،،
يأخذ كل ذي حق حقه من ظالمه،،
فاتق الله،،
تذكر و انت تقيّم درجات #الطالب_المشاغب:: انك تقيّمه على مستواه الدراسي و فهمه فصحح اوراقه بأمانة،،
نجاح المعلم الفاضل ليس كسبه لقلب الطالب النجيب المنضبط،،
بل كسبه لقلب #الطالب_المشاغب::
و لا ندري ايهما سينفع به الله الأمة و ينصرها!
غداً تفترق عن طلابك و يغادر مدرستك #الطالب_المشاغب::
فأي ذكرى تودّ ان يحتفظ بها في قلبه لك؟
و هل تتمنى أن يدعو لك؟
و يثني عليك
** نسينا كل مواقف #الطالب_المشاغب ::
و فتحنا له طريق التغيير
---------
يخلط بعض المعلمين بين الحزم و بين الشدة و الغلظة.
مع ان الفرق بينهما واضح
فالحزم مع #الطالب_المشاغب::
جدية و صرامة في حب و خوف على مصلحته
------
ليس فخراً لمعلم أن يخافه طلابه
= بل الفخر في ان يحترموه و يحبوه و يهابوه هيبة الاجلال و التوقير
كلاهما استيقظ مبكرًا وخرج، غير أنّ أحدهما سلك طريق المدرسة، والآخر سلك طريق الجنّة! :")
* انتبه لنيّتك.
كلمة ضعها نصب عينيك أيها المعلم
( أنت تمارس مهنة الأنبياء )
أرجو إيصالها لكل معلم ..
فقد تفيدهم في التعامل مع الطلاب عامة ..
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)