أولا : نبذة عن التفكير بالقبعات الست
مؤلف القبعات الست هو الدكتور ادوارد دي بونو ، و لد في مالطا حصل على
دكتوراه الطب و الفلسفة و علم النفس و الفسيولوجيا ، عمل في جامعات عدة منها (
أكسفورد – كمبردج – هارفارد ) مؤسس و مدير مركز أبحاث الإدراك في جامعة كمبردج ،
ألف أكثر من 25 كتابا ترجمت إلى عشرين لغة .
و يرى ادوارد دي بونو أن للألوان دلالات تضفي جوا نفسيا على التفكير
فاللون الأحمر غالبا ما يرتبط بالمشاعر و اللون الأسود يدل على التشاؤم و التفكير
السلبي و اللون الأصفر لون يدل على الشمس مصدر الطاقة ، لذلك فهو يربط بين ما
يحمله اللون من دلالات في طريقة التفكير و هذه وسيلة سهلة للتصنيف و وصول مدلول
التفكير العام .
ثانيا : أهداف تعليم تفكير القبعات الست
هناك مجموعة من الأهداف يسعى هذا النوع من التفكير تحقيقها ، من هذه
الأهداف ما يلي :
* التعرف على أنواع التفكير الست
* التعرف على مبادئ التفكير الست
* تطبيق مهارات التفكير الست
* التمييز بين مهارات التفكير الست
* التعرف على التحولات الذهنية في التفكير
ثالثا : مميزات برنامج تعلم مهارات التفكير الست
يمتاز هذا البرنامج بالخصائص التالية :
* سهل ، ممتنع
* يتطلب تدريبا مناسبا
* يتطلب خبرة لدى المعلم
* يمكن ممارسته بدون تدريب
* يمكن أن يطبق في كل السياقات التعليمية و التدريبية المختلفة
* ينمي الثقة في النفس لدى المتعلم و المدرب و المتدرب
* يزيد من عدد عقول الفرد
رابعا : أنماط التفكير بالقبعات
و يتمثل ذلك بعملية الانتقال من قبعة إلى أخرى على النحو التالي :
1- التسلسل الثابت : و هي عملية الانتقال من القبعة الخضراء ثم الحمراء
ثم البيضاء .
2- التسلسل المرن : و هي عملية الانتقال من القبعة الحمراء ثم البيضاء
أو السوداء .
3- التسلسل المتغير : و هي عملية الانتقال من القبعة الخضراء ثم الحمراء
ثم ( أي قبعة تفضلها ) .
خامسا : أنواع قبعات التفكير
1- القبعة البيضاء
نقصد بالقبعة البيضاء عملية التفكير بالمعلومات و الحقائق و الأرقام و
الإحصاء و التساؤل و السؤال ، لذلك فإن الوظيفة الأساسية لهذه القبعة هي عملية
تحديد الاحتياجات المعلوماتية ، و يوصف الشخص الذي يفكر بالقبعة البيضاء بأنه :
مفكر و ينصت و يستمع استماعا جيدا ، و يتبنى المفكر فكرة السلام و النقاء ، و يكون
حياديا و موضوعيا أثناء عرضه للمعلومات ، و من الجدير بالذكر فإن هذا النوع من
التفكير يشتمل على :
* طرح مجموعة من الأسئلة
* تخزين قاعدة معلومات
* تحقيق نوعين من المعلومات ، هما : معلومات حقيقة و مجردة ، و معلومات
صحيحة و لكنها لم تخضع للتجربة .
2- القبعة الحمراء
نقصد بالقبعة الحمراء طريقة التفكير التي يتم من خلالها عملية إخراج
العواطف و الانطباعات و الحدس و استخدامها ضمن ضوابط معينة مبنية على الملاحظة و
الضبط ، لكن إذا سمحنا لهذا النوع من التفكير أن ينطلق ، فكثيرا ما يؤدي إلى الخلاف
بين الناس ، و ذلك بسبب اختلاف طبائع البشر ، و يوصف الشخص الذي يفكر بالقبعة
الحمراء بأنه : يتحيز و يتعصب لرأيه ، و يطور مشاعره حول الأفكار التي يفكر فيها أو
يستمع لها ، و يسود تفكيره الحرارة و تجنب المخاطر ، و من الجدير بالذكر فإن هذا
النوع من التفكير يشتمل على :
* العواطف التي نعرفها مثل الخوف و الكره حتى الشك
* الأحكام المعقدة تتدخل في المشاعر و الأحاسيس مثل الحسد و الحس
الداخلي ، الذوق و الإحساس .
3- القبعة السوداء
نقصد بالقبعة السوداء عملية التفكير السلبي القائم على النقد و الرفض و
يتبنى المنطق في تفسير قضاياه ، و يرتكز تفكير القبعة السوداء على تقييم الأمور
سلبا ، و المفكر الذي يرتدي القبعة السوداء يلفت الانتباه دائما إلى الأخطاء ، كما
يشير إلى أسباب عدم صلاحية فكرة ما من الناحية العملية كما يبين مخاطر الفكرة ، و
بناء على ذلك فإن تفكير القبعة السوداء موجه إلى أمور منها :
* العقوبات
* الأخطار
* المشاكل
* نقاط الحذر
4- القبعة الصفراء
نقصد بالقبعة الصفراء عملية التفكير الإيجابي الذي يتراوح بين ما هو
منطقي و عملي من جهة و ما هو أحلام و خيالات و آمال من جهة ثانية ، و توصف عملية
التفكير بالقبعة الصفراء بأنها عملية تفكير بنائية و توليدية و تصدر من اقتراحات
ملموسة على أرض الواقع ، و إن الهدف الأساسي من هذه القبعة هي :
* العملية و البنائية و التوليدية
* الطموح
* توقع النجاح
5- القبعة الخضراء
نقصد بالقبعة الخضراء عملية الانتقال من التفكير الإيجابي إلى الابتكار
و الإبداع ، فاللون الأخضر يعطي الشعور بالتجديد و الكثرة ، و أن هذا النوع من
التفكير يشتمل على البدائل و الاقتراحات و الاستثارة في التفكير و الانتقال من فكرة
إلى أخرى ، و يمتاز المفكر بالقبعة الخضراء بأنه : يتقدم من فكرة إلى أخرى ، و يعد
الإبداع سمة أساسية في طريقة تفكيره .
6- القبعة الزرقاء
نقصد بالقبعة الزرقاء عملية التحكم و التنظيم التي ينظم صاحبها التفكير
نفسه ، أي أنها قبعة التفكير حول التفكير اللازم لاكتشاف الموضوع ، لذلك فإن مفكر
القبعة الزرقاء يشبه قائد الفرقة الموسيقية لأنه يطلب منه استخدام جميع القبعات
السابقة في عملية التفكير ، و يقوم تفكير القبعة الزرقاء بمراقبة التفكير و التأكد
من إتباع قواعد اللعبة و إيقاف الجدل و الإصرار على إتباع خارطة التفكير ، و بذلك
يفرض النظام على عملية التفكير ، و يمتاز مفكر القبعة الزرقاء بأنه : يتعرف على
المشاكل بسرعة و يصوغ الأسئلة ، و يحدد واجباته و مهام تفكيره اللازمة تنفيذها ، و
الانتقال من فكرة إلى أخرى بسرعة .
سادسا : التطبيقات العامة على أسلوب التفكير بالقبعات
يتساءل العديد من التربويين عن أسباب استخدام التفكير بالقبعات في عملية
التعليم ، لذلك لابد من ذكر أهم التطبيقات العامة التي يمكن للفرد أن يستخدمها في
حياته اليومية :
1- إدارة الاجتماعات و الإدارة الصفية
.
2- حل المشكلات اليومية بطريقة ايجابية
.
3- تطوير و تنمية مهارات التفكير
.
4- تيسير أمور الحياة .
5- تحضير و إعداد الدروس .
6- جذب الانتباه و التركيز عند الآخرين
.
7- تحسين المستوى الأكاديمي و الوظيفي
للأفراد .
8- زيادة شعور الفرد بالحيوية و النشاط و
الفاعلية العالية .
المصادر و المراجع :
1- ادوارد دي بونو ترجمة عبداللطيف
الخياط - تحسين التفكير بطريقة القبعات الست - دار الإعلام - عمان – 2011 م
.
2- يوسف قطامي _ تعليم تفكير
القبعات الست – دار المسيرة – عمان – 2010 م .
لا تعليقات على : "برنامج تعلم مهارات التفكير الست"
إرسال تعليق